حصري فقط على مدونتنا

حمّى الإيبولا

بواسطة Unknown يوم الأربعاء، 2 أبريل 2014 القسم : 0 التعليقات


مرض ليس بالجديد و لكنه شاع هذا الأيام بعد أن أختفى عن الانظار .. دولة يُصاب عدد من قاطنيها به و أخرى تنفي و تؤكد عدم أصابت سكّنها به .. مريض خطير واقعياً هو حمى و لكن ليست أي حمى و إنما حمى الإيبولا النازفة .. لتتعرفوا عليه اترككم مه هذا التقرير الطالبة الجامعية " رولا الملقي " بإشراف الأشتاذ الدكتور "مصلح المصلح " مشكورين على هذا المجهود ..


حمى ايبولا المسببة للنزيف الدموي يسببها  فيروس  (ايبولا  Ebola ) المنتمي  الى عائلة ( فيلوفيريدا  Filoviridae ) و هناك عدة دول لم تتوقف فيها سطوة المرض حتى الآن و منها  الكونغو ، السودان و أوغندا .

ماهي حمى ( الايبولا النازفة   Ebola Hemorrhagic  )؟

هي مرض فيروسيّ يسببه  فيروس (  إببولا Ebola ). و هو  أحد الأمراض الفيروسيّة الأكثر فتكا  ، حيث يؤدي  الى وفاة حوالي 50-90 % من الحالات السريرية  . و قد تم اُكْتُشاِفهَ أوّلاً  عام 1976 و نشأ في أحراج  إفريقيا و آسيا .
الفيروس المسبّب لحمى إبولا  النازفة هو جنس من عائلة ( فيلوفيرايدي الفيروسية  Filoviridae ) . و هي فيروسات تشبه الديدان  لدى رؤيتها من خلال المجهر الالكتروني  .
يتكرّر وجود  أعضاء هذه العائلة الفيروسية ( فيلوفيرايدي ) بشكل ظاهر بين الحيوانات الثديية بما فيها القرود و القوارض و عادة تعيش في السائل البلازمي للخلايا المضيفة

التّاريخ و الانتشار

فيروس إيبولا ُعُرِّفَ أوّلاً في إقليمي السّودان الغربيّ والاستوائيّ و زائير المجاورة في عام  1976 .
في تشرين الثاني ( نوفمبر) 1976 أصيب  بالمرض في السودان 284 شخصا مات منهم 117 .
في أيلول و تشرين أول )( سبتمبر و أكتوبر ) 1976 أصيب 318 فردا، مات منهم 280 
  • سنة 1977 تم عزل حالة في زائير .
  • سنة 1977 تم عزل حالة في زائير .
  • سنة 1979 موجة جديدة من المرض تضرب السودان
  • 1989-1990 عزل نوع جديد من فيروس الايبيلا سمي ( ايبولا ريستون 1 Ebola-Reston  ) تم ذلك في مختبر ( رستون ) في ولاية فرجينيا الأمريكية مستخلصا من قرد  أفريقي
  •  سنة 1994 تم اكتشاف أول حالة في الغابون .
  •  في سنة 1995 أصيب 315 فردا مات منهم 244 .
  •  سنة 1995 أيضا ظهرت حالات بين البشر و القرود في منطقة ساحل( الايفوار )
  •  1996 أول ظهور المرض في الغابون
  •  سنة 2000  ظهور المرض في شمال أوغندا


  التّوزيع الجغرافيّ للمرضGeographical Distribution 

 حالات لحمّى ( إبولا النازفة  Ebola Hemorrhagic ) أُبْلِغَتْ في الجمهوريّة الدّيمقراطيّة للكونغو ( المعروفة باسم  زائير ), الجابون, السّودان, ساحل العاج و أوغندا . لكنّ, الحالات الفرديّة أُبْلِغَتْ في إنجلترا و حالة أخرى أُبْلِغَتْ في ليبيريا بلا إيضاحات إكلينيكيّة عن المريض .
المضيف الطّبيعيّ لفيروس (إبولا) هو مجهول حتّى الآن و الأبحاث ظلت  تعمل باستمرار للتّعرّف على المضيف . لكنّ هناك أنواع  من الفيروس تم عزلها من دماء قرود تم احضارها من الفليبين الى الولايات المتحدة الأمريكية .
هناك عدّة فروض بخصوص الخزّان الطّبيعيّ لفيروس إبولا . احدى الفرضيات ترجح أن المصدر هو القوارض و  فرضية آخرى نرى أن المصدر بعض الفقاريات و خلافهما  يعتقد أن الخفافيش هي المصدر  و أظهرت البحوث  أن الخفافيش قد تُعْدَى بفيروس إبولا لكنهاّ لا تموت ، لذا يشتبه به  كمضيف لفيروس إبولا .
مصدر الإصابة الرّئيسيّ للنّاس هو الثدييات, لكنهاّ, ليست أيضًا المضيف الطّبيعيّ للفيروس  فهي إمّا ملوّثة مباشرةً من المضيف الطّبيعيّ للفيروس أو خلال انتقال مسلسل من مضيف لآخر .

أسلوب العدوى

  فيروس إيبولا يُنْقَل إلى النّاس  بصفة أساسيّة خلال الاتّصال المباشر بين شخص ملوث الى شخص سليم  سواء عن طريق  الدّم أو سوائل الجسم و افرازاته و قد تحدث  العدوى من خلال المنيّ  و قد يحدث النقل أيضًا من إبرة ملوّثة ؛ و حتّى سبعة أسابيع بعد الشّفاء من المرض قد ينتقل الفيروس  . الى جسم شخص سليم  .
عدوى المرض  مرتبطة كثيرًا بالتواجد في المستشفيات  و ثمت  طريقة أخرى من خلال الجزيئات الصّاعدة في الهواء الا أن العدوى بهذه الطريقة تحدث بين القرود و ليس بين البشر .
فترة حضانة فيروس إيبولا  : من يومين الى 21 يوما  قبل أن تظهر الأعراض الإكلينيكيّة على المريض الملوّث .

الخطورة

النّزيف هو العرض الأكثر إخافة لإبولا . هذا يحدث عندما يبدأ الفيروس بهضم الخلايا و الموادّ الكيميائيّة التي توقف الدّم عن التّجلّط . هذا ما يجعله بالغ الخطورة فحتى ثقب الابرة في الجلد  يسبب نّزيفا بدون التّوقّف . في بعض الحالات  يبدأ الدم بالتّسرّب من كلّ فتحة في جسم المريض (  من العيون, الأنف و حتى  بصيلات الشّعر) . في بعض الحالات الأخرى فان  أجزاء من الأعضاء الدّاخليّة مثل بطانة الأمعاء قد تنزف أيضًا . عندما يحدث هذا فان المرضى يموتون من تأثير الصّدمة أكثر  من تأثير المرض نفسه .

المعرضون لخطر الاصابة بالمرض  :

1- المشرفون على رعاية المريض .
2- أعضاء عائلة المريض.
3- الأشخاص المشاركون في دفن المتوفى الذي مات بسبب المرض .
4- المسافرون اذا تصادف وجودهم في منطقة يتفشى فيها المرض .

الأعراض

تختلف أعرا ض حمّى إبولا  النازفة  من شخص لآخر . لكنّ, الاعراض عموما  تتضمّن الحمّى العالية, الصّداع, أوجاع العضلات, الإعياء, آلام  المعدة و الإسهال . و في بعض المرضى, احتقان بالحلق, الزغطة, الطّفح الجلدي ,  احمرار العينين  و المثير للحكةّ, تقيؤ الدم  و الاسهال المصاحب لنزيف الدم  .
تحدث هذه الأعراض خلال أيّام قليلة من بداية التلوث  بالفيروس و. بعد أسبوع واحد يشعر المصاب بألم في الصّدر ثم الصّدمة فالموت و  قد يحدث  في بعض الحالات الاصابة بالعمى بعد نزيف العينين . 
و حتّى الآن لم يفهم العلماء  لماذا يتعافى بعض مرضى حمى الايبولا النازفة بينما يموت الآخرون  . لكن  يبدو أن ذلك  يعتمد على مدى حصانة الأجسام .

التّشخيص

اجراء اختبارات متخصّصة ؛ و عزل الفيروس  في ظروف بالغة الحذر  من قبل متخصصين خبراء.

العلاج

حتّى الآن ليس هناك علاج مضادّ  لفيروس حمّى إبولا بما في ذلك
  ( الانترفيرون Interferon  )

المنع و السّيطرة

العزل الصّارم للمرضى الملوّثين بالفيروس ضروريّة لمنع انتشاره. كلّ المهن المتصلة بالرعاية الصحّيّة  و النّاس المتصلين  بالمرضى  ينبغي أن يستخدموا الأقنعة و كل الاجراءات اللازمة  للوقاية من العدوى . و حتى الآن لم يُكْتَشَف أيّ مصل مضاد للفيروس .

الخلاّصة


حمّى إبولا النازفة مرض فيروسيّ ناشئ يسبّب الموت في حوالي 50-90 % من حالاته . هذا المرض يُوجَد غالبًا في الكونغو, السّودان و أوغندا . تتضمّن أعراض هذا المرض النّزيف من  كلّ فتحات الجسم  اضافة للألم, الحمّى, التّقيّؤ .



نسأل الله العافية و السلامة لجميع مرضانا و مرضى المسلمين و العالم أجمعين



0 التعليقات:

:)) ;)) ;;) :D ;) :p :(( :) :( :X =(( :-o :-/ :-* :| 8-} :)] ~x( :-t b-( :-L x( =))

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمدونة حياتي لله. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الحمد الله الذي وفّقنا لإنشاء هذه المدونة المتواضعة و نبرأ ذمتنا أمام الله من أي استخدام يغضب الله لأي برنامج تم تحميله من مدونة حياتي لله