حصري فقط على مدونتنا

معلومات تهمّك

بواسطة Unknown يوم الجمعة، 28 فبراير 2014 القسم : 0 التعليقات



1- إذا وضعت سماعات للأذن لمدة ساعة واحدة ، فإن ذلك سيؤدي إلى تضاعف البكتيريا في داخل أُذنيك.
2- دراسة: وضع أحمر الشفاه طوال اليوم وبشكل مستمر يتسبب في تراكم الرصاص في الدم مما يسبب تراجعاً في القدرات الدماغية والذاكرة مستقبلاً.
3- الاستحمام بعد الأكل مباشرة مضر، يسبب عسر الهضم، لانه الدم يتدفق للاطراف فيؤدي الى تقليل الدم المتوجه للمعدة.
4-دراسة : شرب القهوة يوميا يحمي من الإصابة بسرطانات الفم والحلق حسب .
5-الزعفران يمتلك خصائص مضادة للكابة حيث يعمل على زيادة مستويات مواد كيماوية معينة في الدماغ ومنها السيروتونين.
6-رائحة النعناع تحفز التركيز، مصانع في اليابان تضع بخاخات من محلول النعناع لتزيد من إنتاجية العمالا.


تابع القراءة



هو سرطان يصيب خلايا الدم البيضاء، وهي جزء من منظومة المناعة في الجسم. وتعد اللوكيميا أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الأطفال، وغالبية الحالات التي تسجل بين الأطفال هي من النوع الحاد من اللوكيميا.ويقوم نخاع العظم في الجسم بإنتاج خلايا الدم البيضاء، ولكن في حالة اللوكيميا فإن النخاع ينتج خلايا بيضاء غير طبيعية، والتي تؤدي إلى حدوث اكتظاظ في خلايا الدم الطبيعية، مما يقود إلى عدم قدرة الدم على القيام بوظائفه.

ونخاع العظم هو نسيج اسفنجي موجود في داخل بعض العظام مثل الفخذ والورك، ويحتوي على خلايا غير ناضجة تسمى الخلايا الجذعية والتي بإمكانها النضوج والتطور إلى:خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم.خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى والأمراض والجراثيم الغازية.الصفائح الدموية التي تساعد في عملية تجلط الدم وتوقف النزف.وفي حالة اللوكيميا تحدث طفرة في الحمض النووي "DNA" في خلايا نخاع العظم، مما يؤدي إلى إنتاجه خلايا دم بيضاء غير طبيعية وبأعداد كبيرة، مما يقود لحدوث اكتظاظ في الخلايا في الدم، وبالرغم من أعدادها الكبيرة فإن خلايا الدم البيضاء هذه لا تقوم بوظيفتها لأنها غير طبيعية، وينتج عن ذلك ازدياد قابلية الجسم للإصابة بالعدوى.

ومع تقدم المرض فإن اللوكيميا تؤثر على وظائف وإنتاج خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين، والصفائح الدموية المسؤولة عن التجلط وتوقف نزف الجروح، ويؤدي هذا إلى إصابة الطفل بفقر الدم "الأنيميا" ومشاكل في النزف.وهناك أنواع من اللوكيميا تتطور بشكل بطيء ومزمن، كما توجد أنواع أخرى تأتي بشكل سريع وحاد.

وتقريبا فإن جميع حالات اللوكيميا التي تشخص لدى الأطفال هي من الأنواع الحادة.وهناك ثلاثة أنواع من اللوكيميا الحادة التي تصيب الأطفال وهي:ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد "Acute lymphocytic leukemia ALL": ويشكل هذا النوع قرابة ما نسبته 75% من حالات اللوكيميا لدى الأطفال، ويبدأ من الخلايا الليمفاوية في نخاع العظم.ابيضاض الدم النقوي الحاد "Acute myelogenous leukemia AML": ويشكل بقية حالات اللوكيميا، ويبدأ من خلايا نخاع الدم "myeloid cells" التي تشكل خلايا الدم البيضاء أو خلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية. اللوكيميا المختلطة: وهو نوع نادر من سرطان الدم، يتميز بأن خلاياه تكون لديها صفات من نوعي اللوكيميا السابقين، وهما الليمفاوي الحاد والنقوي الحاد.

الأعراضالتعرض للعدوى باستمرار، وذلك نتيجة لتدهور قدرات جهاز المناعة الناجم عن تراجع وظائف إحدى مكوناته وهي خلايا الدم البيضاء.حمى.فقدان الشهية.التعب.الإصابة بالكدمات بسهولة، وهي مناطق من النزف تحت الجلد.التعرض للنزف بسهولة.فقدان الوزن.تضخم في العقد الليمفاوية.تضخم في البطن، وذلك بسبب تضخم الكبد والطحال.قصر النفس.التعرق الليلي.آلام في العظام والمفاصل.عوامل الخطورة:وجود أخ أو أخت مصاب باللوكيميا.الإصابة ببعض الاضطرابات الجينية مثل متلازمة داون.تلقي العلاج الكيميائي، كأن يكون الطفل مصابا بسرطان آخر وتلقى علاجا كيميائيا له.

التعرض للعلاج الإشعاعي.الخيارات العلاجية:العلاج الكيميائي.العلاج الإشعاعي.زراعة نخاع العظم.بالإضافة إلى أي خيارات يحددها الطبيب المختص.


تابع القراءة

التحكم بسكر الدم يقي من التهاب الاعصاب

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات



أكدت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى السكري أن نسب السكر الجيدة تسهم في الوقاية من الإصابة بالتهاب الأعصاب السكري، ويمكن تحقيق ذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الإكثار من الخضروات والفواكه.‫    

   ‬وأوضحت الجمعية أنه يمكن لمرضى السكري الحفاظ على نسب جيدة للسكر بالدم من خلال الحفاظ على وزن طبيعي والذي يمكن الوصول إليه من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الإكثار من الخضروات والفواكه والإقلال من السكريات والدهون، مع المواظبة على ممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين والخمر.‬‫    

   ‬وأشارت الجمعية إلى أن أعراض التهاب الأعصاب السكري تشمل الشعور بتنميل في الجلد ووخز في أصابع اليدين والقدمين وتقلصات في باطن الساق ومشاكل في المشي، لافتة إلى أن هذه المتاعب تزداد حدة أثناء الليل.‬‫     

  ‬كما تعد صعوبات النوم والمشاكل النفسية من الأعراض الأخرى الدالة على الإصابة بالتهاب الأعصاب السكري.‬‬


تابع القراءة

سرطانات الاطفال

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات



يصيب داء السرطان الأطفال، فهو ليس مقتصرا على البالغين، وتختلف سرطانات الأطفال عن التي تصيب البالغين في عدد من النواحي. وتم اختيار الخامس عشر من فبراير/شباط من كل عام يوما عالميا لسرطان الأطفال، وذلك لزيادة الوعي بهذا المرض وأثره على الأطفال على مستوى العالم.

وتقدم الجزيرة نت تغطية خاصة بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال تضم معلومات شاملة عن سرطانات الأطفال المختلفة، وأعراضها وعوامل الخطورة.ومعظم سرطانات الأطفال قابلة للشفاء، ففي الدول المتقدمة يقدر أن 80% من الأطفال الذين يصابون بالسرطان يحيون ويعيشون ويتابعون حياتهم. ولكن هذه النسبة تنخفض بشكل حاد في الدول النامية والفقيرة، إذ ينجو 10% إلى 20% فقط من الأطفال المصابين بالسرطان، ويموت الغالبية نتيجة نقص الخدمات الصحية وعدم توفر الرعاية الطبية المناسبة.

ويصاب بالسرطان سنويا أكثر من 160 ألف طفل عالميا، يموت منهم قرابة تسعين ألفا. وبالتأكيد فإن الغالبية العظمى من هذه الوفيات تحدث في الدول النامية والفقيرة، حيث لا يقدر لمعظم الأطفال المصابين بالسرطان النجاة.والسرطان هو مرض ينجم عن حدوث طفرات في المادة الوراثية "الحمض النووي DNA"، مما يقود إلى تحول الخلية إلى غير طبيعية تنقسم باستمرار ولا تموت، وتنتقل وتغزو المناطق المجاورة والبعيدة.

السرطان يصيب سنويا أكثر من 160 ألف طفل في العالم (أسوشيتد برس)ويصيب السرطان الأطفال والبالغين، ولكن سرطانات الأطفال تختلف بشكل عام عن سرطانات البالغين في ثلاثة أمور أساسية:يحدث سرطان الأطفال في كثير من الأحيان فجأة.لا يسبق ظهور المرض أعراض مبكرة.معدل الشفاء من سرطانات الأطفال مرتفع، وهذه النقطة مشروطة بمدى توفر الرعاية الصحية، ولذلك فإن نسبة نجاة الأطفال في الدول المتقدمة تبلغ 80%، ولكنها تنخفض بشكل حاد إلى 20% أو حتى 10% في الدول النامية والفقيرة.

ولا توجد علاقة قوية بين سرطانات الأطفال من جهة والعوامل البيئية ونمط الحياة من جهة أخرى، وذلك على عكس كثير من سرطانات البالغين التي يلعب نمط الحياة والعوامل البيئيةكالتدخين مثلا والتلوث دورا كبيرا فيها.وأكثر أنواع السرطان شيوعا بين الأطفال مرتبة من الأكثر إلى الأقل هي:اللوكيميا "سرطان الدم".أورام الدماغ.

الليمفوما "سرطان الأنسجة الليمفاوية".ساركوما الأنسجة الرخوة."وفقا للجمعية الأميركية للسرطان فإن سرطانات الأطفال قد يكون من الصعب التعرف عليها مبكرا وذلك لأن الأعراض المبكرة للمرض تتشابه مع أمراض أخرى شائعة مثل الحمى أو الإصابة بكدمات"ووفقا للجمعية الأميركية للسرطان "American Cancer Society" فإن سرطانات الأطفال قد يكون من الصعب التعرف عليها مبكرا وذلك لأن الأعراض المبكرة للمرض تتشابه مع أمراض أخرى شائعة مثل الحمى أو الإصابة بكدمات.

وتؤكد الجمعية على ضرورة أن يخضع الطفل لفحص دوري لدى الطبيب، وكذلك على مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض معينة وعدم زوالها، ومن هذه الأعراض:شحوب غير مبرر على الطفل.فقدان الطاقة والحيوية.ألم مستمر في موضع معين في الجسم.عرج، أي أن يعرج الطفل في مشيه وحركته.

التعرض للكدمات بسهولة.فقدان غير مبرر للوزن.تغير مفاجئة في العين أو البصر.صداع مستمر وغالبا ما يترافق مع التقيؤ.تضخم أو تورم في منطقة أو مناطق معينة في الجسم.حمى غير مبررة ومستمرة.مرض الطفل بشكل مستمر وبدون مبرر واضح.ومن الخيارات لعلاج سرطانات الأطفال -كما بالنسبة للبالغين- الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

ويلعب التشخيص المبكر للعلاج وتلقي العلاج الملائم دورا كبيرا في زيادة احتمالية الشفاء ومعدل النجاة، وقد شهدت السنوات الماضية قفزة كبيرة في علاج سرطانات الأطفال، ويظهر هذا في ارتفاع معدلات الشفاء والنجاة من الموت لدى الأطفال المصابين بالسرطان في الدول المتقدمة.


تابع القراءة



حذرت طبيبة العيون الألمانية دوروتيا كون من تخطي مدة استعمال العدسات اللاصقة المحددة من قِبل الشركة المنتجة لها, حيث قد يتسبب ذلك في الإصابة بالتهابات، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بضعف الإبصار.

وأوضحت كون -عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون- أن استعمال العدسات اللاصقة لمدة زائدة عن الحد المسموح به يتسبب في وصول كمية قليلة للغاية من الأكسجين إلى القرنية، ما يؤدي بدوره إلى تورمها، كما تتراجع قدرة المرأة على الإبصار.
وأشارت طبيبة العيون الألمانية إلى أن البيئة الرطبة والمعزولة تحت العدسة تعد مثالية لتكاثر البكتيريا، ومن ثم يزداد خطر إصابة القرنية بالعدوى.

وإذا تعذر على المرأة خلع العدسات اللاصقة في نهاية اليوم نظراً لجفافها بفعل استعمالها لمدة طويلة، فتنصح الطبيبة الألمانية كون حينئذ بترطيبها بوضع بضع قطرات من الدموع الاصطناعية، فبذلك تصبح العدسات مرنة مجددا، ومن ثم يمكن خلعها بسهولة.
وبشكل عام، شددت طبيبة العيون الألمانية على ضرورة غسل اليدين جيدا قبل الإمساك بالعدسات اللاصقة للحيلولة دون انتقال البكتيريا إليها.


تابع القراءة



خففت مجموعة مهنية أميركية -تمنح تصاريح العمل لأطباء النساء والتوليد- قيودا مفروضة منذ عشرات السنين على أعضائها لتسمح بمعالجة المرضى من الرجال بعد تزايد الضغوط من أطباء وباحثين.

وكان المجلس الأميركي لأطباء النساء والتوليد قال إن أعضاءه لا يمكنهم علاج الرجال إلا في ظروف محددة مثل ختان الرضع ومساعدة الأزواج في التغلب على العقم.غير أن المعارضة تصاعدت من أطباء النساء وآخرين قالوا إن سياسة العمل تعارضت مع البحث العلمي ومنعتهم من علاج رجال مصابين بآلام مزمنة في الحوض.

وكان بعض أطباء النساء والتوليد يعالجون الرجال من السرطان ومشكلات مثل انخفاض مستوى هرمون "تستوستيرون" وعمليات التجميل مثل شفط الدهون.وقال المدير التنفيذي للمجلس الأميركي لأطباء النساء والتوليد الدكتور لاري جليستراب في بيان يوم الخميس إن هذا التغير يقر بأنه في حالات نادرة للغاية يستدعى الأطباء الحاصلون على دبلوم من المجلس لعلاج الرجال من حالات معينة والمشاركة في البحث.

وأضاف جليستراب أن هذه القضية أصبحت "تلهينا عن مهمتنا"، وهي ضمان حصول النساء علىرعاية صحية آمنة وذات جودة عالية.وحذف المجلس -ومقره دالاس- الشروط التي تقضي بأنه يتعين على الأعضاء الحاصلين على شهادات من المجلس علاج النساء فقط، ويجب أن يخصصوا 75% من ممارستهم للنساء والتوليد.وتغيير السياسة أمر مهم لأن شهادة المجلس رغم أنها غير ملزمة من الناحية القانونية فإنها تعتبر معيارا للسلامة من قبل الكثير من المستشفيات والمرضى وشركات التأمين.


تابع القراءة

استخدام الخلايا الجذعية لزراعة نخاع في إيطاليا

بواسطة Unknown يوم الثلاثاء، 18 فبراير 2014 القسم : 0 التعليقات

أجريت عملية زراعة للنخاع العظمي بواسطة الخلايا الجذعية لعلاج مرض مناعي ذاتي في ميلانو بإيطاليا، وهي المرة الأولى التي تُجرى فيها هذه العملية في العالم وفقا لوكالة أنباء "يو بي آي"، وقد أعطت نتائج مبشرة.ونقلت وكالة أنباء "أنسا" الإيطالية عن بيان لفريق الأطباء بمستشفى القديس رافاييل قالوا فيه يوم الاثنين إنهم تمكنوا -بمساعدة أحد المانحين- من معالجة مرض الالتهاب المياليني للعصب البصري الذي يهاجم فيه جهاز المناعة العصب البصري والحبل الشوكي، مما يسبب إعاقات سريعة، وهذا المرض من الأمراض النادرة التي تصيب أقل من شخص من بين ألف شخص.وأضاف البيان الصادر عن الأطباء -الذين يترأسهم فابيو تشيسيري من قسم علم الأعصاب- أنه بعد عملية الزراعة تم إيقاف المرض، مضيفا أنه بعد عامين من العملية لم تحدث أي حالة انتكاس.وأشار الأطباء إلى أن العلاج يقتصر -في الوقت الحالي- على عدد صغير من المرضى، في الوقت الذي يخضع فيه لتجارب إضافية، لافتين إلى أن هذا البحث يفترض أن عمليات زراعة مماثلة في المستقبل قد تشكل إستراتيجية فعالة ضد أشكال من المرض لا تستجيب لعلاجات أخرى.

تابع القراءة

هل تقف التحورات(الاختلافات) الجينية خلف الإصابة بمرض الفصام؟

بواسطة Unknown يوم السبت، 8 فبراير 2014 القسم : 0 التعليقات



 دراسة حديثة أن الأشخاص المصابين بالفصام يعانون من تحورات جينية تتجمع في بروتينات ذات دور محوري في وظائف المخ، مما يطرح نظرة جديدة للمرض ويربط بينه وبين اضطرابات دماغية أخرى مثل التوحد. 

وجاء في ورقتين بحثيتين -نشرتا في دورية "نيتشر" وتشكلان معا أكبر دراسة جينية من نوعها- أن بعض العلماء قاموا بتحليل تحورات جينية جديدة في الأشخاص المصابين بالفصام ووجدوا أنها تخل بعمل مجموعة من البروتينات تقوم بوظائف ذات صلة بالمخ. 

وتوجد التحورات الجينية الجديدة في الأشخاص المصابين ولكنها لا توجد في آبائهم مما يعني أنها ليست وراثية. وقال الباحثون إنه فضلا عن تحديد كيفية تأثير التحورات الجينية على وظيفة المخ تشير نتائج الدراسة أيضا إلى وجود تداخل مع أسباب اضطرابات دماغية أخرى مثل التوحد والإعاقة الذهنية.

وقام الباحثون بفحص عينات من الحمض النووي "دي إن أي" من 623 مريضا بالفصام وآبائهم.وقال ميك أودونوفان من جامعة كارديف البريطانية الذي شارك في إعداد البحث إنهم استطاعوا تحديد درجة من التداخل بين الأسباب الرئيسية للفصام وأسباب التوحد والإعاقة الذهنية، مما يشير إلى أن هذه الاضطرابات قد تشترك في بعض الآليات، مضيفا أن النتائج مكنتهم من فهم واحدة من عمليات المخ الرئيسية التي تصاب بخلل في هذا الاضطراب، للمرة الأولى. 

والفصام أحد أكثر الأمراض النفسية الخطيرة شيوعا، إذ يصيب نحو 1% من سكان العالم. ولم تتضح للعلماء أسبابه بالضبط ولكنهم يعتقدون أنها قد تكون مزيجا من الاستعداد الجيني لهذا الاضطراب وبعض العوامل البيئية.


تابع القراءة

في ألمانيا.. إنتاج نخاع العظم في المختبر

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات



تمكن علماء من إنتاج مادة قادرة على محاكاة نخاع العظم الطبيعي من ناحية توفير بيئة مناسبة لبناء الخلايا الجذعية. ويأمل العلماء في أن تنجح هذه المادة يوما ما بلعب دور مهم في معالجة مرض سرطان الدم.

ونجح فريق علمي وطبي من معهد كارلزروهه التقني ومعهد ماكس بلانك للأنظمة الذكية وجامعة توبينغن الألمانية في إنتاج مادة صناعية توفر البيئة الملائمة لنمو الخلايا الجذعية التي تنتج الكريات الدموية المختلفة. وتكمن أهمية هذه المادة في أنها تحاكي البيئة الطبيعية لنخاع العظم، وهو أمر لم يكن ممكنا في السابق، ذلك أن كل محاولة لتقليد نخاع العظم في المختبر انتهت بخسارة الخلايا الجذعية للصفات اللازمة لإنتاج الكريات الدموية.

وتقول كورنيليا لي تيديك من معهد كالرزروهه التقني إنهم يعتقدون أن الخلايا الجذعية لا تشعر بالتغير الكيميائي في محيطها وحسب، بل وتشعر بأي تغيرات فيزيائية أخرى أيضا.

 وتحاكي المادة الصناعية الجديدة نخاع العظم في كافة خصائصه الكيميائية والفيزيائية، حتى في ما يتعلق بجزيئات البروتين والخلايا الأساسية اللازمة لإنتاج الخلايا الجذعية ومن ثم الكريات الدموية.

ويأمل الفريق العلمي في أن يسهم هذا النخاع الصناعي في معالجة مرض سرطان الدم الذي لا يمكن معالجته حتى الآن إلا بنخاع عظم حقيقي يتم الحصول عليه من قبل متبرعين. لكن مارتين بورنهويزر من المستشفى الجامعي في دريسدن يقول إن العلماء لم ينجحوا حتى الآن في تطوير هذه المادة الصناعية بشكل يسمح بإنتاج خلايا جذعية، مضيفا أن الأبحاث الجارية حاليا بحاجة إلى المزيد من الوقت من أجل الوصول إلى مرحلة تطوير نخاع العظم بشكل كامل في المختبر.


تابع القراءة

تقييد حركة الطفل يعيق تطور قدراته وشخصيته

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات


عادة لا يسمح الآباء لأطفالهم باللعب والجري كثيرا خوفا عليهم من السقوط وما ينتج عنه من الإصابة بجروح، إلا أن اختصاصية الطب الرياضي الألمانية كريستينا غراف حذرت الأهل من اتباع هذا السلوك مع طفلهم، معللة ذلك بأن تقييد حركة الطفل يُعيق تطور قدراته وشخصيته.‬‫

       ‬وأوضحت البروفيسورة غراف -من شبكة "الصحة سبيلك للحياة" بمدينة بون الألمانية- أن ممارسة الأنشطة الحركية المتمثلة في اللعب والجري والقفز تعمل على دعم القدرات الجسمانية والذهنية لدى الطفل وتُعزز أيضا من ثقته في نفسه.‬‫  

     ‬وأردفت الطبيبة أنه حتى إذا تعرض الطفل للسقوط أثناء القفز واللعب، ينبغي على الآباء دعم تحركه ولعبه أيضا وإتاحة الفرصة له لتجربة أشياء متعددة بمفرده، إذ يساهم ذلك في إفادة الطفل على المدى الطويل.وأوضحت غراف كيفية حدوث ذلك بأنه كلما زادت حركة الطفل أصبح أكثر ثقة في نفسه وزادت درجة مهارته، بحيث يصبح بإمكانه تفادي السقوط أثناء الحركة، وكذلك تتطور لديه القدرة على السقوط بشكل سليم لا يُعرضه لإصابات خطيرة.‬‫      

‬وفي الوقت ذاته شددت الطبيبة الألمانية على ضرورة أن يضع الأهل مرحلة نمو الطفل في اعتبارهم أثناء السماح له بالحركة واللعب، محذرة من السماح للطفل بالجلوس مثلا أو الجري إذا لم يكن بإمكانه القيام بهذه الوضعيات بنفسه.


تابع القراءة

كيف نتعامل مع مريض الصرع

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات



يشعر الكثيرون بالرعب والفزع عند إصابة مريض الصرع من أقاربهم أو زملائهم في العمل بنوبة مفاجئة ولا يعرفون سبيلا للتعامل مع ذلك.
 وأكد اختصاصي علاج الصرع الألماني( كلاوس غوكه) أن التحلي بالهدوء يمثل أول خطوة في التعامل السليم مع مريض الصرع.‬‫

وأضاف (غوكه) وهو عضو الجمعية الألمانية لعلاج الصرع بالعاصمة برلين- أنه ينبغي على الأشخاص المحيطين بمريض الصرع أثناء إصابته بالنوبة إبعاد جميع الأشياء التي يمكن أن يصطدم بها في هذا الوقت والتي قد تؤدي إلى إصابته بجروح، كالمقاعد مثلا أو المنضدة أو المكتب أو أي أجهزة كالتلفاز أو الحاسوب أو الطابعة إذا ما حدث ذلك في مكان العمل مثلا.‬‫ولحماية رأس المريض بصفة خاصة أثناء إصابته بنوبة الصرع، أوصى اختصاصي علاج الصرع (غوكه) بوضع أي شيء ناعم تحته كوسادة صغيرة أو معطف.‬‫      

 ‬وأكد غوكه خطأ الاعتقاد الشائع بضرورة وضع قطعة قماش داخل فم مريض الصرع أثناء إصابته بالنوبة كي لا يقوم بعض لسانه في هذا الوقت، معللا ذلك بأن اللسان يتراجع من تلقاء نفسه أثناء الإصابة بالنوبة إلى الخلف، وبالتالي ليس هناك أي داعٍ لأن يحاول الأشخاص المحيطون بالمريض اتباع هذه الطريقة.‬‫ 

      ‬وأوضح اختصاصي علاج الصرع أنه عادة ما تستغرق نوبة الصرع مدة تتراوح بين ثلاث وخمس دقائق، لافتا إلى أنه ينبغي أن يعرف الأشخاص المحيطون بالمصاب أنه ليس بإمكانهم إيقاف النوبة مطلقا.‬‫     

  ‬ويشدد (فرانك بيرغمان) عضو الرابطة الألمانية لأطباء الأعصاب بمدينة كريفيلد- على ضرورة  استدعاء طبيب طوارئ على الفور إذا استمرت نوبة الصرع لمدة تزيد على خمس دقائق، وإلا قد تتعرض حياة المريض للخطر.‬‫وأضاف( بيرغمان) أن هذا الأمر يسري أيضا إذا ما ظل المريض في وعيه وأصيب في الوقت ذاته بنوبات صرع متتالية، أو إذا فقد وعيه لمدة تزيد على عشرين دقيقة، إذ يمكن أن تتسبب مثل هذه النوبات في حدوث اضطرابات بوظائف الجسم المهمة للبقاء على قيد الحياة كعملية التنفس مثلا أوضغط الدم.

‬والصرع هو أكثر الأمراض المستديمة شيوعا التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، وهو عبارة عن اختلال عصبي ينتج عن اضطراب الإشارات الكهربائية في خلايا المخ.


و إليكم هذا الفيديو الذي يوضّح كيف تتصرف في حالات الصرع  





تابع القراءة

اكتشاف علاج لحساسية الفول السوداني

بواسطة Unknown يوم القسم : 0 التعليقات


أعلن فريق أطباء بجامعة كامبريدج البريطانية أنهم طوروا وصفة علاجية مناعية ضد حساسية الفول السوداني وذلك بعد خمس سنوات ونصف السنة من التجارب على الأطفال.
وأشارت صحيفة ديلي تلغراف إلى أن النتيجة كانت مثيرة حيث إن أغلبية الأطفال الذين شاركوا في التجربة تمكنوا من تناول الفول السوداني بدون أي آثار جانبية واستطاع أكثر من 84% من المرضى تناول أكثر من خمس حبات فول سوداني يوميا وأكثر من 50% وصل عدد ما تناولوه عشر حبات.
يشار إلى أن حساسية الفول السوداني تؤثر في أكثر من مليون شخص في بريطانيا وتتسبب في عدد من الوفيات في أنحاء البلاد كل عام. ويأمل الأطباء إتاحة العلاج قريبا في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وذكرت الصحيفة أن نتائج هذه التجربة التي تعد الأكبر من نوعها في العالم أجمع نشرت في مجلة "ذي لانسيت" الطبية.

تابع القراءة
جميع الحقوق محفوظة لمدونة حياتي لله. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الحمد الله الذي وفّقنا لإنشاء هذه المدونة المتواضعة و نبرأ ذمتنا أمام الله من أي استخدام يغضب الله لأي برنامج تم تحميله من مدونة حياتي لله